أخبار عاجلة

الأعلى للثقافة يصدر “القاص الأعرج” ضمن سلسلة الكتاب الأول

تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، وأمانة الدكتور هشام عزمي، ورئاسة وإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف رئيس الإدارة المركزية للشعب واللجان الثقافية،صدر حديثًا عن سلسلة الكتاب الأول التابعة للإدارة المركزية للشعب واللجان الثقافية بالأعلى للثقافة، العدد الخامس والعشرون مجموعة قصصيةبعنوان: “القاص الأعرج” لمصطفى إدريس.

قال عنها الروائي هشام علواني:إن المجموعة القصصيةالقاص الأعرج تتضمن تسع عشرة قصة، وهي:(مقام الجمال، أبو معزة، قوت، سعيد في القاهرة، القاص الأعرج، المأمور، زعيق البوم، أصل الإنسان، كريمة النظرة، نسيان البطل، وساوس، سعيد وسعيد، يا لطيف، أم كلثوم آل عطا، آل فاخر زغروط، مكتبة الزاوي، لجدي رحمان الأكبر، الكتابة بين حمدي وعمرو، العينان والعصا وأنا).
وأضاف أيضًا أن القاص يسترسلفي الحكي من خلال التداعي الحر، لحكايات تبدو أسطورية فنتازية، عن عوالم قريته وشخوصها الغرائبيين، كأنه واقع سحري من نسج خيال خصيب، كماتميزت اللغة بالبساطة وامتزجت الفصحى بالعامية في كثير من قصص المجموعة.
بينما أكد الدكتور محمد سليم شوشة أن المجموعة القصصية ثرية في لغتها وعوالمها وشخصياتها، تمزج بين عالمي الريف والمدينة وتقارب مشاعر إنسانية متنوعة بين الطموح والحب والرغبة في العلم والثراء وتحقيق المال، ومشاعر سلبية وإيجابية متنوعة تجعل الشخصيات الإنسانية على قدر من الاختلاف ويكون بينها بعض التعارضات.
موضحًا أن القصص ذات عوالم متماسكة وذات بناء سردي محكم ولغة متدفقة، ومزج بين مستويات مختلفة من اللغة؛ تقارب عالم الريف بلصوصه وعالم المدينة بمفرداته وتفاصيله المختلفة.
جدير بالذكر أن السلسلة جاءت في إصدارها الثالث، ويرأس تحرير السلسلة الكاتب محمد ناصف رئيس الإدارة المركزية للشعب واللجان الثقافية، نائب رئيس التحرير أحمد الجعفري ويديرها كل من الدكتورة نعيمة عاشور والدكتور علي الشيخ وسكرتارية تحرير سها صفوت.