أخبار عاجلة

3 كتب تبحث عنها في جناح الهيئة بمعرض القاهرة 54  

تطرح الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين عددا من العناوين الهامة الصادرة عنها خلال معرض القاهرة الدولي للكتاب في يناير المقبل، لتكون متاحة لجمهور المعرض داخل أجنحتها بأسعار وتخفيضات مناسبة.
بين هذه العناوين 3 كتب هامة صدرت مؤخرا عن الهيئة تستحق الاقتناء وتتوافر بجناحها بالمعرض.
الكتاب الأول “الاستقبال والكشف.. لسانيات قصيدة النثر في تجربة الشاعر محمد آدم” للكاتب محمد يونس، الذي يقول “إن الشعر عند محمد آدم ليس تلك المادة المكتوبة فقط، بل هو تلك العذوبة التي تنساب بين الجنبات، رغما عن تمادي القهر، وصعوبة وعناء الظروف، وهنا نتفهم أن الألق الروحي هو المعيار الجمالي الذي تفسر الأمور وفقه”.
والكتاب الثاني هو نصوص “مزار الأقحوان.. هايكو وسنريو” لحسني التهامي، ويؤكد أنه “لاشك أن قصيدة الهايكو التي استهوت ذائقة الشعراء والقراء في كل أصقاع العالم بما تمتلكه من فتنة الإدهاش، ومقومات جمالية تمكنها من أن تجاور الأشكال المتعارف عليها كالقصيدة الكلاسيكية والتفعيلة والنثر، وكذا الأنماط القصيرة كالإبيجراما والومضة وغيرها، وحتما سيثري ذلك التنوع مشهد الشعرية العربية إن رغبة هؤلاء الشعراء في أن يرتادوا حقولا جديدة تضيف إلى تجربتهم الإبداعية كانت دافعا نحو تبني لون إبداعي جديد بقيمة الهايكو الإبداعية..”.
وفي الكتاب الثالث مسرحيتا صفاء البيلي “الغرباء لا يتعلقون بالحبال، و بيوت الزجاج”، وتطرح من خلالهما سؤالين: ما الذي سيحدث للبشرية الوادعة لو استيقظت ذات يوم لتفاجأ بأن العالم من حولها قد أصيب بالجزام؟ والثاني: إن كان هنالك ثمة حل فما هو؟ هل سيكون بانطلاقنا من التراث إلى المعاصرة؟ أم من المعاصرة إلى التراث؟.

وتستعد الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين بكل طاقاتها لتقديم وإتاحة المنتج الثقافي لكافة أفراد المجتمع خلال معرض القاهرة الدولي للكتاب في يناير 2023 ، وتضم أجنحتها عناوين هامة ضمن إصداراتها وسلاسلها منها ما جاء ضمن احتفالات القاهرة عاصمة الثقافة الإسلامية وهي:
“القاهرة تاريخها ونشأتها، القاهرة من شرفات التاريخ، القاهرة خططها وتطورها، القاهرة التاريخية، وجه مدينة القاهرة، في مصر الإسلامية، سيرة القاهرة، القاهرة مدينة الفن، القاهرة جوامع وحكايات، إرث الحجر، القاعات الداخلية لقاعات العرش، العمارة العربية في مصر الإسلامية، توثيق الحرف والمهن الشعبية، الساعات الشمسية فى مصر الإسلامية، دراسات في التطور العمراني لمدينة القاهرة، أسواق القاهرة منذ العصر الفاطمي، جامع عمرو بن العاص ومدينة الفسطاط، ليل الخلافة العثمانية الطويل، عواصم مصر الفرعونية، التربية والتعليم في مصر القديمة، الأسرة المصرية في عصورها القديمة”.
كما تتيح هيئة الكتاب عناوين هامة ضمن مبادرة “ثقافتك كتابك” ويتراوح فيها سعر الكتاب بين جنيه و عشرين جنيها ومنها:
“الأفعال، مع الخالدين، في أصول اللغة، التنبيه والايضاح، التكملة والذيل والصلة، تذكرة النبيه في أيام المنصور، شرح كتاب سيبويه، ديوان الأدب، أدباء القرن، كوبرى الناموس، سكة السلامة، ذكريات، حديقة الأدباء، ألف ليلة وليلة، مصر للمصريين، الطب والصيدلة، النخلة في بستان التاريخ، مواقع النجوم، عالم الأفلاك، مسيرة العلم”.