أخبار عاجلة

هيئة الكتاب تصدر «عزبة المشمش» لـ سمير المنزلاوي

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين العساسي، مجموعة قصصية بعنوان «عزبة المشمش» للكاتب سمير المنزلاوي.

تضم المجموعة 34 قصة متوعة من بينها: « لا أحد، تشابه، المملوك الهارب، شعرة بيضاء واحدة، نصف رغيف مضيء، رجل عار من الخلف، جسد ملفوف، زيارة من أجل العم، المغادرة، ضرورة فنية، عرق النسا، حقيبة مقلوبة، يوميات النبأ العجيب، العاشق يبيض النحاس، جماد، رد زيت في الزيتون، تحولات صبري» وغيرها.

ومن أجواء المجموعة:

«إثر شفائي من مرض عضال صرت أرى الحزن والفرح بعيني، الحزن يمرق ويدخل كالمكوك، دخانًا أسود، رائحته تشبه رائحة طعام فاسد، أو قمامة مختمرة! يتنقل بين العمارات بلا توقف حين يهبط بعض السكان، ألمحه يصحبهم ناشبًا مخالبه في قلوبهم يعود فيتسلى بهم في الغرف والصالات والحمامات!، تنكشف لي توا أسباب إقامته في المكان: صدمة، فشل، فاقة، فقد! يحرك لسانه يمينا ويسارًا ليسخر منى ، لكنني أ أتماسك، وأوبخه: كيف تسول لك نفسك أن تتقوت بالألم؟، يزمجر كالرعد، ويحاول أن يدخل عيني ! أغمض وأبتعد. أما الفرح فيخرج نسيما أزرق هادئا، برائحة زهر القرنفل !، لكن أسبابه تحجب عنى يغيب طويلا في نزهات بعيدة، ثم يتلكأ في العودة! ألوح له مستحثًا، فينظر إلى بدهشة، أطمئنه».

«سمير المنزلاوي»،  من مواليد 1955 في منية المرشد، محافظة كفر الشيخ، مصر، هو كاتب وباحث مصري في التراث والتصوّف، وفاحص أدبي بالهيئة العامة لقصور الثقافة، وقد نشر له قصص للأطفال في مجلات العربي الصغير وقطر الندى وعلاء الدين، كما نشر له في عدد من الصحف المصرية منها صحيفة الأهرام والجمهورية، وهو عضو في اتحاد الكتاب المصري.

ومن مؤلفاته: «شعاع هرب من الشمس» (رواية)، 1985، «يوميات النبأ العجيب» (مجموعة قصصية)، 1992، «موسم الرياح» (رواية)، 1998، «أشواق قديمة» (مجموعة قصصية)، 2009، «الدكان» (رواية)، 2013، «جدتي تحكم العالم ليلا» (مجموعة قصصية)، 2013،  «القارب يسبق البطات» (قصص للأطفال)، 2016، «الشرفات» (رواية)، 2017، «الطوالع» (رواية)، 2020.