أخبار عاجلة

صانع الحواديت.. وحوار مع بهي الدين أبرز موضوعات “الثقافة الجديدة”

تصدر مجلة الثقافة الجديدة أول أعداد العام 2023  ويحمل غلافه صورة القاص السكندري المُدهش ماهر شريف (صانع الحكايات وطفلها الأبدي)، بمناسبة عيد ميلاده الستين، إذ خصص العدد ملفا عنه، أعده الشاعر والمترجم عبد الرحيم يوسف. كما يتضمن حوارا مع الدكتور أحمد بهي الدين رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب بمناسبة الدورة 54 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

ويكتب في هذا العدد بحسب الترتيب الأبجدي: أحمد صالح المخرج المسرحى ومؤسس المدينة للفنون، الشاعر والكاتب أحمد عبد الجبار، الكاتبة أميمة عبد الشافى، القاصة إيمان عبد الحميد، الروائى والكاتب الكبير حجاج أدول، الكاتب والمترجم حسين الحاج، الشاعر خالد حجازى، الشاعر والكاتب خلف على الخلف، الشاعر والكاتب الكبير علاء خالد، الشاعر محمد عبد الرحيم، المخرجة السينمائية والكاتبة هند بكر.

الملف يلقي الضوء على جوانب إنسانية ومسيرة إبداعية وفنية متعددة الوجوه لماهر شريف: فى الكتابة وتصميم الأغلفة والكتب والنشرات والملصقات والديكور المسرحى والتمثيل.. وما خفى كان أعظم!

كما يضم العدد ملفا من إعداد وترجمة الحسين خضيري عن ميلاد المسيح عيسى بن مريم، وملف آخر عن معرض القاهرة للكتاب حيث يحاور فيه الكاتب الصحفي طارق الطاهر الدكتور أحمد بهي الدين رئيس الهيئة العامة للكتاب.

ويكتب بهاء جاهين سيرة جديدة لطفولة والده صلاح جاهين شخصية المعرض، فيما يلقى مصطفى غنايم الضوء على مسيرة كامل كيلاني رائد أدب الطفل وشخصية معرض الطفل، المرافق لمعرض القاهرة للكتاب، كما ينشر عناوين أهم الإصدارات الجديدة ونقدم قراءات نقدية لبعضها.

في العدد أيضاً حوار خاص مع الشاعرة الصينية آن تشي أجرته المترجمة ميرا أحمد، وحوار مع الكاتب جمال زكى مقار أجرته هانم الشربيني، وغيرها من الموضوعات والمقالات، بالإضافة إلى الأبواب الثابتة.