أخبار عاجلة

ملفات وحوارات وقضايا ساخنة في آخر أعداد جريدة «القاهرة» للعام 2022

يصدر غدا الثلاثاء عدد جديد من «القاهرة»، برئاسة مجلس إدارة الأستاذ الدكتور هيثم الحاج علي ورئاسة تحرير الكاتب الصحفي زين العابدين خيري شلبي، وهو الأخير خلال العام 2022 .

في عدد الجريدة غدا يتعرف القاريء على كافة تفاصيل الدورة الخامسة والثلاثين من مؤتمر أدباء مصر، وحوار خاص مع الكاتب الكبير محمد سلماوي، رئيس المؤتمر.

ويفتح الفائزون بجائزتي كامل كيلاني لأدب الطفل وأحمد فؤاد نجم لشعر العامية قلوبهم في حوارات خاصة مع «القاهرة»، وهم الكاتبة الكبيرة فاطمة المعدول، الفنانة سمر صلاح الدين، والشاعرة حبيبة الزين، والشاعر محمد المساعيدي.

وقبل ساعات من وداع عام 2022، نقرأ في صفحة الترجمة عن أربعة كتب سيرة ذاتية تكشف أسرار وحياة أصحابها; ثلاثة منها صدرت هذا العام وهي: «الضوء الذي نحمله» لميشيل أوباما، «أن أجد نفسي» للممثلة الأمريكية فيولا ديفيس، «الروائي كمهنة» للكاتب الياباني الكبير هاروكي موراكامي، أما الكتاب الرابع فمن المنتظر صدوره في يناير المقبل بعنوان «الاحتياطي»، للأمير البريطاني هاري.

وفي صفحة «رؤى» يكتب الدكتور خالد محمد عبد الغني عن كتاب «الثروة الإبداعية للأمم» للراحل الدكتور شاكر عبد الحميد، فيما يكتب شريف عبد المجيد: «حول قصة الوصية وفيلم ماما»، ونقرأ للدكتور عايدي علي جمعة: «البصر وتشعير الواقع»، ويكتب الإعلامي الكبير فهمي عمر عن مونديال العرب في دولة قطر.

وفي صفحة الفن التشكيلي، تقدم الناقدة فاطمة علي بانوراما لأبرز أحداث الأسبوع الماضي من حيث افتتاح وتوزيع معرض الطلائع بالقاهرة، وختام فعاليات الدورة الخامسة عشرة من ملتقى الأقصر الدولي للتصوير. وعن الفنان الكبير حامد عويس، يكتب الدكتور أمجد عبد السلام: «حامد عويس بين خصوصية الرؤية وعمق التجربة وفرادة التعبير».

بالإضافة إلى الأجندة الفنية التي نتعرف من خلالها على كافة أحداث الأسبوع المقبل من المعارض والفعاليات الفنية المختلفة.

وعلى صفحات الفن، يقدم الناقد أحمد شوقي حصاد سوق السينما في مصر لعام 2022 «رقم قياسي ومؤشرات مقلقة». ويكتب الناقد أسامة عبد الفتاح عن فيلم «أفاتار»: «طريق الماء .. جاميه فو لا يكفي»، فيما يكتب الناقد مجدي الطيب عن فيلم تحت تهديد السلاح «اللي تحسبه موسى يطلع فرعون».

كما تقدم “القاهرة” في عددها الجديد سلسلة من الحوارات الخاصة، وهي: حوار مع المخرج الفلسطيني الكبير رشيد مشهراوي، الذي يكشف عن أبرز محطاته خلال عام 2022، ويقول: «وجود اسمي في مهرجان القدس بغزه له طعم خاص»، بالإضافة إلى حوارين مع بطلي مسلسل «آخر دور»: الفنانة دينا الشربيني التي تكشف عن أبرز ما جذبها للعمل، وأحمد خالد صالح: الذي يتحدث عن تفاصيل شخصيته.

وحوارت مع 3 نجمات قدمن أفلامًا تطرح قضايا عربية هامة في مهرجانات سينمائية كبرى، وهن: إنجي المقدم، وبطولتها المطلقة الأولى في فيلم «كاملة»، وكندة علوش بعد عودتها القوية في فيلمي «السباحتان» و«نزوح»، وتارا عبود ومشاركتها في فيلم «المتمرد».

بالإضافة إلى حوار مع السوبرانو أميرة سليم، التي تستعد لطرح أغنية باللغة المصرية القديمة، فتقول: أعمل على إظهار الجانب الرومانسي في حياة المصريين القدماء.

ومن السينما للمسرح، نقرأ حوارات مع صناع العرض المسرحي «حتة تانية» لـ «القاهرة»: وهم المخرج سامح بسيوني، والمؤلف سامح عثمان، والممثلون: خديجة آدم، ومينا يوسف، أحمد تمام، ولوجين صلاح. فيما تكتب الناقدة وفاء كمالو عن مسرحية كتيبة نغم: «إيقاعات الجمال وسحر الإبداع».

وفي الصفحة الأخيرة نتعرف على دراسة علمية جديدة تكشف أسرار تعامد الشمس على المعابد والأديرة، وعظمة المعماري المصري.

ويستكمل الدكتور هيثم الحاج علي، رئيس مجلس إدارة «القاهرة» سلسلة مقالاته عن الهوية، فيكتب مقاله الجديد بعنوان: «الغراب الأبيض».

بالإضافة إلى أجندة القاهرة الأسبوعية التي نتعرف من خلالها على أبرز الأحداث والفعاليات الثقافية والفنية على مدار الأسبوع.

لوحة الغلاف للفنان وليد نايف من ملتقى الأقصر الدولي للتصوير.