أخبار عاجلة

“ميريت الثقافية” تناقش ملامح النهضة المصرية في عهد محمد علي

صدر العدد رقم (49)- يناير 2023، من مجلة “ميريت الثقافية”؛ مجلة كل التنويريين العرب، الشهرية الإلكترونية التي تصدر عن دار ميريت للنشر بصيغة pdf، المدير العام الناشر محمد هاشم، ورئيس التحرير الشاعر سمير درويش.

تصدَّر العدد “الملف الثقافي” بعنوان “محمد علي باشا.. إضاءات حول مشروع النهضة المصرية”، في محاولة لدراسة مشروع النهضة المصرية الذي قاده الوالي –الضابط ألباني الأصل- محمد علي باشا في مطلع القرن التاسع عشر، وإبراز أهم إيجابياته وسلبياته، وتأثيرة على الواقع المصري، وتضمن الملف (10) مقالات: محمد علي باشا مؤسس مصر الحديثة للدكتور عاصم الدسوقي، عوامل خمسة وراء معاداة الأصوليين لمحمد علي! بقلم سامح عسكر، كيف قضى “محمد على” على سلطة “مشايخ الوقت”؟ بقلم عصام الزهيري، محمد علي وإرسالياته العلمية إلى أوروبا لبناء مصر الحديثة للدكتور ماجد عزت إسرائيل، الأحوال الصحية في عهد محمد علي للدكتور محمد سيد إسماعيل حسن، محمد علي وبناء الجيش والأسطول للدكتور مصطفى كامل عبده، الصناعات العسكرية في عهد محمد علي وأثرها على المجتمع بقلم محمد محروس غزيل، تجربة محمد علي في بناء الدولة المدنية الحديثة للدكتور خيري فرجاني، حروب الباشا للدكتور عبد الحميد صبحي ناصف، و.. حين تنهار (النهضة) أمام أول اختبار حقيقي! بقلم سمير درويش.

“الافتتاحية” التي يكتبها رئيس التحرير جاءت بعنوان “درس 11 نوفمبر 2022.. إعلان خروج الشعب من صراع ليس طرفًا فيه!”، ويفند فيها أسباب عزوف المصريين غن الاستجابة لدعوات التظاهر يوم 11 نوفمبر 2022 التي أطلقها منتمون لجماعة الإخوان المسلمين مقيمون خارج مصر، والتركيز على انتهازية الجماعة تاريخيًّا، حيث تميل إلى التضحية بغير أعضائها، ثم اعتلاء الموجة بالقوة وبالإرهاب في حالة نجاح الدعوات!

= إبداع ومبدعون =

في باب “إبداع ومبدعون”؛ تضمن ملف “رؤى نقدية” (7) مقالات: نحو كتابة تاريخ نسوي خاص بهن للدكتورة نادية هناوي (من العراق)، المفارقات الزمنية في رواية “شمال شرق” لعبد الله السلايمة بقلم مسعد بدر، كامو وقصة التمرد.. من الأسطورة الإغريقية إلى ثورات القرن العشرين بقلم أوس حسن (من العراق)، مغامرة الحكاية وتجلِّيات الذات القصصية في قصص عادل عصمت بقلم حنان ماهر، تجاوز الحدود وحدود التجاوز في “صهيل الأسئلة” لرشيدة الشارني بقلم محمد الحباسي (من تونس)، سلطة الناقد.. من النابغة الذبياني حتى إدوارد سعيد بقلم فراس حج محمد (من فلسطين)، و.. طوبوغرافية الصورة للدكتور محمد الديهاجي (من المغرب).

وتضمن ملف “الشعر” (16) قصيدة للشعراء: شريف الشافعي، أسامة الحداد، محمد عبد الستار الدش، نادي حافظ، أسامة جاد، شمس المولى، نورا عثمان، نور الدين نادر، محمد حسني إبراهيم، هاني عويد، شهدان الغرباوي، محمود الكرشابي، محمود سباق، أحمد اللاوندي، كمال الإدريسي (من المغرب)، و.. مروان خزري بوزيدي (من تونس).

وتضمن ملف “القصة” (9) قصص للكُتَّاب والأدباء: خالد اليماني (من اليمن ويقيم في أمريكا)، إبراهيم المطولي، عائد خصباك (من العراق)، محمد نجار الفارسي، حاتم بشر، أحمد الحاج جاسم العبيدي (من العراق)، حنين خالد (من الأردن)، عبير عبد الظاهر ندا، و.. طارق عباس زبارة (من اليمن ويقيم في ألمانيا).

باب “نون النسوة” تم تخصيصه هذا العدد لدراسة رواية “بروكلين هايتس” للروائية المصرية ميرال الطحاوي، وتضمن (3) مقالات: بروكلين هايتس.. السرد ومحاكمة العالم للدكتور فيصل الأحمر (من الجزائر)، سطوة المكان وأزمة الهوية.. في رواية “بروكلين هايتس” للدكتور نوفل حمد خضر (من العراق)، و.. في بروكلين هايتس.. التجربة والاكتشاف النفسي/ الحضاري للدكتور سعد داحس ناصر (من العراق أيضًا).

= ثقافات وفنون =

باب “تجديد الخطاب” في هذا العدد تضمن (3) مقالات حول تجديد الخطابين الديني والثقافي: نظرية تأويل النصوص.. من التفسير إلى التأويلية بقلم محمود عماد، يعني إيه دين؟ بقلم فاطمة عبد الله، و.. الإعلام والهيمنة الناعمة.. استعمار جديد في عصر العولمة بقلم رشيد اضريفي (من المغرب).

أما باب “حول العالم” فتضمن مقال توفيق سخان (من المغرب) بعنوان “أشباح الترجمة.. مصطفى لطفي المنفلوطي وميلان كونديرا”، وترجمة الدكتور عادل ضرغام لمقال شين سترينج (عضو هيئة تدريس في كلية الآداب والتخطيط في جامعة كانبرا وعضو HDR في مركز الكلية للبحث الإبداعي والثقافي (CCCR).. يقوم بتدريس ومحاضرات في الكتابة الإبداعية والدراسات الأدبية. كاتب روائي وقصصي معروف على نطاق واسع في أستراليا) بعنوان “الشعر النثري في الممارسة والنظرية”.

= ثقافات وفنون =

في باب “ثقافات وفنون” أجرت الشاعرة سمر لاشين (بالاشتراك مع رئيس التحرير) حوارًا مع القاص والروائي المصري وحيد الطويلة، بعنوان “على الجسد أن يتأخر عند مناقشة القضايا العربية المصيرية.. وأن يتقدم في اللحظة التي يشهر فيها المناضلون صواريخهم!!”، وفي باب رأي مقال الدكتور سليم إبراهيم الحَسَنيَّه (من سوريا) عن “الفساد في الدول العربية.. مستوطن ومؤسساتي.. يتغير الفاسدون والفساد مستمر!”، وفي ملف “شخصيات” كتب الدكتور فوزي الشامي بعنوان “الفيلسوف فؤاد زكريا يكتب فى الفنون”، وفي ملف “تاريخ” كتب الدكتور محمد مؤنس عوض مقالًا بعنوان “أضواء حول تاريخ صلاح الدين الأيوبي (1138- 1193م)”، وفي “فنون” كتب الدكتور خالد عزب بعنوان “خضير البورسعيدي، مدرسة مصرية في الخط العربي”، وأخيرًا.. في ملف باب “مسرح” كتب الدكتور عبد الحكم العلامي مقالًا بعنوان “قراءة في مسرحية “رجل وامرأة وقضية” لأشرف أبو جليل”.

لوحة الغلاف والرسوم المصاحبة لمواد باب إبداع ومبدعون للفنان السوداني راشد دياب (1957)، الرسوم المصاحبة لمواد باب نون النسوة للفنانة الفلسطينية تمام الأكحل (1935)، والصور الفوتوغرافية في مداخل الأبواب والغلاف الثاني للفوتوغرافية الفلسطينية الأمريكية ميسون الشوابكة (1968).

يذكر أن هيئة تحرير مجلة “ميريت الثقافية” تتكون من: سمير درويش رئيس التحرير، عادل سميح نائب رئيس التحرير، سارة الإسكافي مدير التحرير، الماكيت الرئيسي إهداء من الفنان أحمد اللباد، والتنفيذ الفني إسلام يونس.

= رابط التصفح:

https://online.flipbuilder.com/lvgef/fjxr/

= رابط التحميل:

https://www.mediafire.com/file/ggnyp8jk36ln3uh/49-_%25D9%2585%25D9%258A%25D8%25B1%25D9%258A%25D8%25AA_%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AB%25D9%2582%25D8%25A7%25D9%2581%25D9%258A%25D8%25A9-_%25D9%258A%25D9%2586%25D8%25A7%25D9%258A%25D8%25B1_2023.pdf/file