أخبار عاجلة

غدا.. تدشين معرض وكتاب “تجليات الجمال الأنثوي” بجاليري ضي الزمالك  

يحتضن جاليري ضي الزمالك برئاسة الناقد التشكيلي هشام قنديل، غدا الأحد 22 يناير، معرض وكتاب تجليات الجمال الأنثوي لتسعة عشر فنانا وفنانة من أبرز التشكيليين في مصر.

الفنانون هم: الدكتور صلاح عناني والدكتور رضا عبدالسلام والدكتور عادل ثروت ووليد عبيد والدكتور عماد عبدالوهاب والدكتورة إيمان أسامة ود هند الفلافلي والدكتورة رندا فخري والدكتورة فيروز سمير ود زينب نور والدكتورة مرفت الشاذلي وجرجس لطفي وسوزان القليني وبيريت بطرس غالي وايناس الصديق وكارل حمصي وأمينة سالم وعبير بيبو.
تعود فكرة المعرض للفنان والناقد الكبير الدكتور رضا عبدالسلام.
وعن المعرض والكتاب يقول هشام قنديل رئيس مجلس إدارة أتيليه العرب للثقافة والفنون: كانت رسالة أتيليه العرب للثقافة والفنون (ضي) منذ نشأته واضحة جلية في الاهتمام بالجانب الأدبي والثقافي بجانب الفن التشكيلي، وأنه ليس مجرد قاعة لعرض الأعمال الفنية بل أن دوره يتجاوز هذا المفهوم الضيق ليقدم مشروعا ثقافيا متكاملا في الفن التشكيلي وكافة أنواع الأدب من شعر ورواية وقصة.
وتابع قنديل: دشن ضي في هذا الاتجاه جائزة باسم شاعر العربية الكبير محمد عفيفي مطر للشعراء الشباب العرب، كما أصدرنا خلال هذه الفترة عددا من الكتب المهمة منها كتاب عن تجربة الفنان والناقد الكبير عز الدين نجيب وكتاب آخر من تأليفه وهو كتاب الفنان المصري وسؤال الهوية بين الحداثة والتبعية، وكتب أخرى عن تجارب عصمت داوستاشي ومحمود أبو المجد وكتاب عن تجربة الفنان أحمد نوار من تأليف الفنان والناقد مصطفي عيسى، وكتاب للدكتور رضا عبدالسلام بعنوان فنانون بين الحلم والواقع.
ويؤكد مظير ضي: اليوم يسعدنا أن نقدم كتاب أعتبره إضافة كبيرة للمكتبة التشكيلية المصرية وهو كتاب “تجليات الجمال الأنثوي” للفنان والناقد الكبير الدكتور رضا عبدالسلام، يتناول فيه بحياد وموضوعية المرأة وجسدها وروحها كملهمة للفنانين والشعراء على مر العصور ويقدم فيه قراءات نقدية لفنانين تشكيليين راحلين ومعاصرين عن مرئياتهم وتناولهم للمرأة كملهمة لأعمالهم، ملقيا الضوء على ملامح تجربتهم بروية وإنصاف ومضاعفا لملامح الجمال الأنثوي لدى القراء والجمهور والعون على تذوقها.
والجميل هنا، والكلام لقنديل، أن يصاحب هذا الكتاب معرضا لعشرين فنانا الذين ألقى رضا عبدالسلام الضوء على تجاربهم في هذا الكتاب، يقدمون فيه إبداعاتهم وتجليهم في الجمال الأنثوي.