أخبار عاجلة

ملفات خاصة عن معرض الكتاب وصلاح جاهين والسندريلا بجريدة «القاهرة»

يصدر صباح الثلاثاء عدد خاص جدا من جريدة «القاهرة» برئاسة مجلس إدارة الأستاذ الدكتور هيثم الحاج علي ورئاسة تحرير الكاتب الصحفي زين العابدين خيري، وبه ثلاث ملفات منفصلة متصلة، عن معرض الكتاب 54، وصلاح جاهين شخصية المعرض هذا العام، وذكرى الميلاد الثمانين للسندريلا سعاد حسني.
عن معرض الكتاب تقرأ: «القاهرة» معك في معرض الكتاب: إنفوجراف خدمي شامل لكافة تفاصيل الدورة 54 من معرض القاهرة الدولي للكتاب؛ عدد الفعاليات ودور النشر وخطوط المواصلات وكافة الخدمات الإلكترونية، وغيرها، بجانب دليل لأبرز الإصدارات والخصومات وخريطة الوصول لمختلف دور النشر المشاركة بالمعرض، ومنهم: الشروق، الكرمة، المصرية اللبنانية، بيت الحكمة، صفصافة، العين، نهضة مصر، العربي، دار المعارف، المحروسة، مصر العربية، منشورات الربيع، بتانة.
واحتفاء بشخصية المعرض، تعيد «القاهرة» اكتشاف «صلاح جاهين» في ملف خاص وتنفرد بنشر مسودتين بخط يده من أرشيفه للمرة الأولى لكل من أغنية «بانوا بانوا» ومشهد من حلقة غير مذاعة من مسلسل «هو وهي».
ويكتب عنه ابنه الشاعر الكبير بهاء جاهين: «القارئ»، فيما نحاور ابنته الفنانة «سامية جاهين»: «أنتظر تدريس أعمال صلاح جاهين في مناهج التعليم». ونقرأ حوارا آخر مع الكاتب الصحفي محمد أحمد بهجت: «لم أشاهد أبي يبكي إلا حين ماتت والدته.. وصلاح جاهين». وفي حب صلاح جاهين، نقرأ قصيدة كتبها لـ«القاهرة» حفيده أحمد حداد.
ويكتب الناقد السينمائي أسامة عبد الفتاح عن: «دراما مُجمع المواهب»، ويكتب الناقد الموسيقي محمد عطية: «شاعر الأغنية.. طفل كبير يلهو بالكلمات»، كما يكتب الكاتب الصحفي محمود مطر: «جاهين وسعاد.. لقطات كاشفة لصداقة غير عادية».

ونقرأ عن جاهين الكاركاتيريست: «يا أهلا بالمعارك»، وشهادات خاصة من الفنانة الكبيرة «نيللي» والمخرج المسرحي «عصام السيد».
وعن أشعار صلاح جاهين تكتب رشا حسني: «وحيد .. لكن بين ضلوعي زحام»، ويكتب الشاعر مسعود شومان: «الشاعر الذي لا تحتمل خفته». وتحقيق خاص نقرأ فيه عن صلاح جاهين بكلمات شعراء العامية الذين يعبرون عن: «صاحب الطريقة».
وفي ذكرى ميلادها الثمانين، احتفاء خاص بسندريلا الشاشة «سعاد حسني»، ويكتب عنها محمود مطر: «ذكريات ست الحزن والجمال.. سنوات الألم والأمل»، كاشفًا عن الكثير من أسرار حياتها.
ويستكمل الدكتور هيثم الحاج علي، رئيس مجلس إدارة «القاهرة» سلسلة مقالاته عن الهوية، فيكتب مقاله الجديد بعنوان: «يوبيل أكتوبر».
بالإضافة إلى أجندة القاهرة الأسبوعية التي نتعرف من خلالها على أبرز الأحداث والفعاليات الثقافية والفنية على مدار الأسبوع.
لوحتا الغلاف لصلاح جاهين بريشة الفنان صلاح عناني، ولسعاد حسني بريشة الفنان محمد غالب.