أخبار عاجلة

“نهضة الكتابة التاريخية”.. الدكتور أحمد زكريا الشلق بعنوان جديد في معرض القاهرة 54  

يصدر قريبا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، كتاب “نهضة الكتابة التاريخية في مصر من الحوليات إلى التاريخ العلمي” للأستاذ الدكتور أحمد زكريا الشلق أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بآداب عين شمس، ليكون متاحا لجمهور معرض القاهرة الدولي للكتاب 54.
وجاء على لسان المؤلف بغلاف الكتاب “يأمل المؤلف أن يكون هذا الكتاب إسهامًا مفيدًا في التأريخ لحركة الكتابة التاريخية في مصر، والتعريف بتطورها، من الاهتمام بالحوليات وتراجم الأعلام وطبقات الحكام، إلى مدرسة الكتابة العلمية المنهجية ذات الطابع الأكاديمي، التي تشكلت ملامحها مع بداية القرن العشرين، وقد اهتم بالتعريف بروادها وبإسهاماتهم التي نهضت بها وحدَّثتها من حيث المصادر والمراجع وأساليب الكتابة وطرائقها.

لقد حرص المؤلف على رصد ملامح التطور والنهضة في سياق حركة تاريخ مصر الحديث والمعاصر، والتركيز على المؤرخين الذين قدموا أعمالًا شكلت نقلات نوعية مهمة في مراحل تطور الكتابة التاريخية والنهوض بها.
وقد تضمن الكتاب فصولًا عن أبرز المؤرخين الذين مثًّلت كتاباتهم تطورًا نوعيًّا في التأريخ لمصر الحديثة والمعاصرة، كالجبرتي وعلي مبارك وأمين سامي ونعوم شقير ويوسف نحاس ومحمد فريد وأحمد شفيق. ثم أعقبهم بأهم رواد المدرسة الأكاديمية الأوائل، مثل: شفيق غربال ومحمد رفعت وفؤاد شكري وصبري السوربوني وغيرهم.”.